کد مطلب:58556 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

فی ذکر طرف من مناقبه وخصائصه، ونبذ من أخباره











قد اشتهر فی العالم تبریزه علی الخلق فی العلم والزهد والشرف، فلم یؤثرعن أحد من أولاد رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلم قبله من علم القرآن والآثار والسنن وأنواع العلوم والحكم والأداب ما اُثر عنه صلوات الله علیه واختلف إلیه بقایا الصحابة ووجوه التابعین وفقهاء المسلمین، وعرّفه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بباقر العلم علی ما رواه نقلة الاثار.

عن جابر بن عبدالله الأنصاری أنّه قال: قال لی رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم: «یوشك أن تبقی حتی تلقی ولداً لی من الحسین یقال له:محمد یبقر علم الدین بقراً، فإذا لقیته فاقرئه منّی السلام[1] .

وروی أحمد بن محمد بن عیسی، عن محمد بن سنان، عن أبان بن تغلب، عن أبی عبدالله قال: «إن جابر بن عبدالله الأنصاری [كان] یقعد فی مسجد رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وهو معتجر[2] بعمامة سوداء، وكان ینادی: یا باقر العلم، وكان أهل المدینة یقولون: جابر یهجر، فكان یقول:لا والله ما أهجر ولكنّی سمعت رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یقول:إنّك ستدرك رجلاً منّی اسمه اسمی وشمائله شمائلی یبقر العلم بقراً. فذاك

[صفحه 472]

الذی دعانی إلی ما أقول[3] .

قال: فكان جابر یأتیه طرفی النهار وكان أهل المدینة یقولون: واعجباً لجابر یاتی هذا الغلام طرفی النهار وهو أحد من بقی من أصحاب رسول اللهّ صلی اللهّ علیه وآله وسلم[4] .

وروی میمون القدّاح، عن جعفر بن محمد، عن أبیه قال: «دخلت علی جابر بن عبدالله فسلّمت علیه فردّ علیّ السلام وقال لی: من أنت؟ ـ وذلك بعد ما كفّ بصره ـ فقلتَ: محمد بن علی بن الحسین علیهم السلام، فقال: یا بنیّ ادن منّی، فدنوت منه فقبّل یدی ثمّ أهوی إلی رجلی یقبّلها فتنحّیت عنه، ثمّ قال لی: إن رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلَم یقرئك السلام، فقلت: وعلی رسول اللهّ السلام ورحمة اللهّ وبركاته، وكیف ذاك یا جابر؟ فقال: كنت معه ذات یوم فقال لی: یا جابر، لعلّك تبقی حتی تلقی رجلاً من ولدی یقال له: محمد بن علیّ بن الحسین یهب الله له النور والحكمة، فأقرئه منّی السلام»[5] .

[صفحه 473]

وروی عن أبی مالك، عن عبدالله بن عطاء المكّی قال: ما رأیت العلماء عند أحد قطّ أصغر منهم عند أبی جعفر محمد بن علیّ بن الحسین علیهم السلام، ولقد رأیت الحكم بن عتیبة - مع جلالته فی القوم - بین یدیه كأنّه صبیّ بین یدی معلّمه[6] .

وكان جابر بن یزید الجعفی إذا روی عنه قال: حدّثنی وصیّ الأوصیاء ووارث علم الأنبیاء محمد بن علیّ بن الحسین علیهم السلام[7] .

وروی محمد بن أبی عمیر، عن عبدالرحمن بن الحجّاج، عن أبی عبدالله علیه السلام قال: «إنّ محمد بن المنكدر كان یقول: ما كنت أری أنّ مثل علیّ بن الحسین علیهما السلام یدع خلفاً لفضل علیّ بن الحسین حتّی رأیت ابنه محمداً، فأردت أن أعظه فوعظنی.

فقال له أصحابه: بأیّ شیء وعظك؟

قال: خرجت إلی بعض نواحی المدینة فی ساعة حارّة فلقیت محمد ابن علیّ علیهما السلام ـ وكان رجلاً بدینا ـ وهو متّكی علی غلامین له أسودین ـ أو مولیین له ـ فقلت فی نفسی: شیخ من شیوخ قریش فی هذه الساعة علی هذه الحال فی طلب الدنیا! أشهد لأعظنّه، فدنوت منه فسلّمت علیه فسلّم علیّ ببهر[8] وقد تصبب عرقآً، فقلت: أصلحك اللهّ، شیخ من أشیاخ قریش فی هذه الساعة علی هذه الحال. فی طلب الدنیا؟! لو جاء كالموت وأنت علی هذه الحال؟

قال: فخلّی عن الغلامین من یده وتساند فقال: لوجاءنی والله

[صفحه 474]

الموت وأنا فی هذه الحال جاءنی وأنا فی طاعة من طاعات الله عزّ وجلّ أكفّ بها نفسی عنك وعن الناس، وإنّما كنت أخاف الموت لو جاءنی وأنا علی معصیة من معاصی الله عزّ وجلّ

فقلت: یرحمك الله أردت أن أعظك فوعظتنی»[9] .

وكان علیه السلام یقول: «ما ینقم الناس منّا إلاّ أنّا أهل بیت الرحمة، وشجرة النبوّة، ومعدن الحكمة، وموضع الملائكة، ومهبط الوحی»[10] .

وكان علیه السلام یقول: «بلیّة الناس علینا عظیمة، إن دعوناهم لم یستجیبوا لنا، وإن تركناهم لم یهتدوا بغیرنا»[11] .

وكان علیه السلام یقول: «نحن خزنة علم الله، ونحن ولاة أمر الله، وبنا فتح الله الإسلام، وبنا یختمه، فمنا یتعلّموا، فوالله الذی فلق الحبّة وبرأ النسمة ما علم الله فی أحد إلاّ فینا، وما یدرك ما عند الله إلاّ بنا»[12] .

وروی ابن أبی عمیر، عن عمر بن اُذینة، عن الفضیل، عنه علیه السلام قال: «لو أنّا حدّثنا برأینا ضللنا كما ضلّ من كان قبلنا، ولكنّا حدّثنا ببیّنة من ربّنا بیّنها لنبیّه صلّی الله علیه وآله وسلّم فبیّنها لنا»[13] .

وسئل علیه السلام عن الحدیث یرسله ولا یسنده فقال: «إذا حدّثت

[صفحه 475]

بالحدیث فلم اُسنده فسندی فیه أبی زین العابدین، عن أبیه الحسین الشهید، عن أبیه علیّ بن أبی طالب أمیر المؤمنین، عن رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، عن جبرئیل، عن الله عزّ وجل»[14] .

وروی عنه معروف بن خربوذ قال: سمعته یقول: «إنّ حدیثنا صعب مستصعب، لا یحتمله إلاّ ملك مقرّب، أو نبیّ مرسلٌ، أوعبد امتحن الله قلبه للإیمان»[15] .

وروی سدیر الصیرفی عنه علیه السلام أنّه قال: «إنّما كلف الله سبحانه الناس معرفة الأئمّة والتسلیم لهم فی ما أوردوا علیهم، والردّ إلیهم فیما اختلفوا فیه»[16] .

وروی سورة بن كلیب الأسدی عنه علیه السلام قال: «والله إنّا لخزّان الله فی سمائه وفی أرضه، لا علی ذهب ولا فضّة إلاّ علی علمه»[17] .

وروی عن عبیدالله بن زرارة، عن أبیه قال: كنّا عند أبی جعفر علیه السلام فجاء الكمیت[18] فاستأذن علیه فأذن له فأنشده:

من لقلب متیَّم مستهام

فلمّا فرغ منها قال له أبو جعفر علیه السلام: «یا كمیت، لا تزال مؤیداً بروح القدس ما نصرتنا بلسانك، وقلت فینا».

[صفحه 476]

وقال الكمیت فی حدیث آخر: فلمّا بلغت إلی قولی:


أخلص الله لی هوای فما
اُغرق نزعاً ولا تطیش سهامی[19] .


قال علیه السلام:.. .

«وقد اُغرق نزعاً وما تطیش سهامی».

فقلت: یا مولای أنت أشعر منّی فی هذا المعنی[20] .

[صفحه 477]



صفحه 472، 473، 474، 475، 476، 477.





    1. أمالی الصدوق 289 و 9، ارشاد المفید 2: 159، المناقب لابن شهرآشوب 4: 197، مختصر تاریخ دمشق 23: 78، الفصول المهمة: 211.
    2. الاعتجار: لف العمامة علی الرأس. «الصحاح ـ عجر ـ 2: 737».
    3. تجاوز المؤلف عند نقله لهذهِ الروایة مقطعاً وسطیاً بین هذین المقطعین روماً للاختصار، واتكالاً منه علی شهرة الروایة، نورده نحن لما فیه من توضیح وربط بین هذین المقطعین:

      قال: فبینا جابر یتردد ذات یوم فی بعض طرق المدینة إذ مر بطریق فی ذلك الطریق كتّاب فیه محمد بن علی علیه السلام، فلما نظر إلیه قال: یا غلام أقبلْ، فاقبَلَ، ثم قال له: أدبِرْ فادبَرَ، ثم قال: شمائل رسول الله صلی الله علیه وآله والذی نفسی بیده، یا غلام ما اسمك؟ قال: اسمی محمد بن علی بن الحسین. فاقبل علیه یُقبل رأسه ویقول بابی انت واُمی أبوك یقرئك السلام ویقول ذلك.

      فرجع محمد بن علی بن الحسین علیه السلام إلی أبیه وهو ذعر فاخبره الخبر، فقال له:یا بنی وقد فعلها جابر؟ قال: نعم. قال: الزم بیتك یا بنی.

    4. الكافی 1: 5 39 و 2، الاختصاص: 62، روضة الواعظین: 206، الخرائج والجرائح 12 و 279 1، المناقب لابن شهرآشوب 4: 196.
    5. ارشاد المفید 2: 158.
    6. ارشاد المفید 2: 160، المناقب لابن شهرآشوب 4: 204، حلیة الأولیاء 3: 186، مختصر تاریخ دمشق 23: 79.
    7. ارشاد المفید 2: 165،. المناقب لابن شهر اشوب 4: 180.
    8. البُهر (با لضم): تتابع النفَس. «الصحاح ـ بهر ـ 2: 895».
    9. الكافی 5: 73 و 1، ارشاد المفید 2: 161، تهذیب التهذیب 6: 325 و 894، الفصول المهمة: 213 ـ 214.
    10. ارشاد المفید 2: 168، وباختلاف یسیر فی: بصائر الدرجات 77 و 5، الكافی 1:172 و 1.
    11. ارشاد المفید 2: 168، المناقب لابن شهرآشوب 4: 206، واورد صدر الحدیث الصفار فی: بصائر الدرجات: 76 و 2.
    12. نحوه فی بصائر الدرجات: 82 و 10
    13. بصائر الدرجات: 319 و 2.
    14. ارشاد المفید 2: 167، ونقلة المجلسی فی جار الأنوار 46: 288 و 1.
    15. بصائر الدرجات: 41 و 4، الكافی 1: 330 و 1، روضة الواعظین: 211، المناقب لابن شهرآشوب 206:4.
    16. الكافی 1: 321 و 1.
    17. بصائر الدرجات: 123 و 1، الكافی 1: 148 و 1.
    18. الكمیت بن زید، شاعر مقدم، عالم بلغات العرب، خبیر بایامها، من شعراء مضر وألسنتها، كان معروفا بتشیعه لأهل البیت علیهم السلام، لقی ألكثیر من الأمویین نتیجة ولائه وموقفه هذا.
    19. من قصیدة یقول فی مطلعها:


      من لقلبٍ متیمٍ مستهام
      غیر ما صبوة ولا احلام


      طارقاتٍ ولا ادكار غوانَ
      واضحاتِ الخدود كالارامَ


      بل هوای الذی اجِن واُبدی
      لبنی هاشمً فروع الانام


      للقریبین من ندیً والبعیدیـ
      ـن من الجور فی عری الاحكام


      والمصیبین باب ما احطأ النا
      سُ ومرسی قواعد الاسلامَ


      والحماة الكفاةِ فی الحرب ان
      لف ضِرامأ وقودُها بضرامَ


      والغیوثِ الذینَ أن امحلَ الَنا
      سُ فمأوی حواضن الایتامِ


      «انظر: شرح هاشمیات للكمیت: 11».

    20. الكافی 8: 215 و 262.